مدينة العقبة الصناعية الدولية الشريك الأمثل لتطوير الأعمال في العقبة

 

مدينة العقبة الصناعية الدولية

الشريك الأمثل لتطوير الأعمال في العقبة

تعتبر مدينة العقبة الصناعية الدولية، المكان الأمثل للاستثمارات التصنيعية، والتخزينية، والدعم والاسناد اللوجيستي، والخدمات المساندة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، فهي تقع بالقرب من مطار الملك حسين الدولي على بُعد 15 كيلو متر من ميناء العقبة، حيث تعتبر مدينة العقبة المنفذ البحري الوحيد في الأردن لخدمات الشحن والنقل البحري إلى العراق والدول المجاورة.

وتقوم شركة (PBI Aqaba)، منذ الــ 12 سنة الماضية، بإدارة وتطوير مدينة العقبة الصناعية الدولية من خلال عقد امتياز على ما مساحته 1.700.000 متر مربع، كما تم التوقيع على ما مساحته 1200 دونم إضافية كاحتياطي للمستقبل، حيث وصل إجمالي الاستثمارات إلى الآن ما يزيد عن الـ 500 مليون دولار، وتهدف المدينة إلى الوصول إلى حجم استثمار يقارب مليار دولار خلال الخمسة سنوات القادمة.

وتسعى شركة (PBI Aqaba)، المطور لمدينة العقبة الصناعية الدولية، إلى بناء قاعدة للصناعات الهندسية والمعادن، مواد البناء، الزجاج، السيراميك، الصناعات المتعلقة بالأمن والحماية، الطاقة المتجددة وأنظمة توفير الطاقة، الإسناد اللوجيستي، التخزين والخدمات.

وقد تم توقيع ما يزيد عن 100 عقد مع مختلف الشركات الصناعية واللوجستية وشركات الخدمات، على ما مساحته 900.000 متر مربع تقريباً، كما وقعت مدينة العقبة الصناعية الدولية مشروع شراكة مع غرفة استثمار (شينزن) الصينية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، لتسويق وتشجيع ودعم الاستثمار، حيث تم افتتاح مكتب في (شينزن) لإنجاز هذه الغاية.

وقد جاءت هذه الشراكة بعدما وضعت الحكومة الصينية سياسة (حزام واحد، طريق واحد)، لتشجيع الاستثمار والتمويل الصيني لمشاريع في المناطق الواقعة على طول طرق التجارة التاريخية الصينية، حيث كانت العقبة جزءاً من الطريق البحري من شرق آسيا إلى البحر الأبيض المتوسط منذ العصور القديمة.

ويتمتع المستثمرون المتواجدون في مدينة العقبة الصناعية الدولية بكافة مزايا النظام القانوني الخاص، وحوافز الاستثمار الممنوحة، والتي تشمل:

  • العقبة المكان الأكثر أماناً للعمل والاستثمار في الشرق الأوسط.
  • تقديم الدعم والمساعدة للمستثمرين قبل وبعد عملية التشغيل.
  • الأردن طرف في مجموعة واسعة من الاتفاقيات المتعددة.  
  • إمكانية التملك للأراضي والشركات لغير الأردنيين بنسبة 100%.
  • ضرائب مخفضة.
  • دعم التدريب.

25-آذار-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب